أخبار عاجلة

مجلس وزراء الصحة الخليجى :نحتاج إلى سياسات دوائية موحدة لمواجهة غش الدواء

احجز مساحتك الاعلانية

 

كتب –  يحيى مصطفى

تم عقد المؤتمر الدولى العربى الأفريقى للدواء لليوم الثانى على التوالى  وقال الدكتور توفيق بن أحمد خوجه المدير العام للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون  الخليجى فى كلمته خلال المؤتمر  أنه يأمل فى خروج توصيات تعزز التعاون مع نقابة صيادلة مصر لمواجهة  التحديات الصحية فى الوطن العربى ،وفتح مجال للتعاون نحو الشراكة البناءه ومزيداً من الابتكار .

وأوضح أن المؤتمر يناقش موضوعات هامة على رأسها تسجيل المستحضرات الصيدلانية وغش الدواء واليقظة الدوائية .

ولفت إلى أن حجم الانفاق المالى فى العام الاخيرعلى الأدوية المغشوشة وصل إلى 100 مليار دولار لذا نحتاج الى سياسات دوائية موحدة فى الوطن العربى لمواجهة ذلك  .

وأشار إلى أن مجلس التعاون الخليجى ادرك  أهمية اليقظة الدوائية لرصد الاخطاء الدوائية وتوفير دواء امن  ،لافتاً إلى أنه تم عقد ندوات عالمية لمناقشة أهمية العمل الصحى الانسانى وصدرعدة توصيات ساهمت فى  التخطيط للسياسات الدوائية لتسعير الدواء وتسجيل المستحضرات الصيدلانية .

وأشاد بالمؤتمر العربى الأفريقى للدواء ،مؤكداً أنه توجه جيد من مصر لتبادل الخبرات فى الرعاية الطبية والصيدلانية بين دول العالم العربى عموماً ودول الخليج العربى خاصة.

وقال الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة  فى كلمته بالمؤتمر  أن المؤتمر يهدف إلى توفير دواء امن وفعال للمريض ،مضيفاً أن مصر ليست أقل  من اى دولة فى العالم ولدينا قدرة بشرية 250 الف صيدلى قادرون على الابتكار والاختراع .

وأضاف أنه للأسف صناعة الدواء فى الدول العربية تقتصر على التعبئة فقط  ،مؤكداً أن التحالف الثلاثى الذى توافق عليه خلال المؤتمر وضم نقابة صيادلة مصر ودول مجلس التعاون الخليجى والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية  قادر على تغيير تلك الأوضاع وسيتعاون خلال المرحلة المقبلة لإنجاز الكثير

 وأكد أن التعاون سيساهم فى تصنيع واكتشاف دواء نصدره للعالم الاوروبى ونحن قادرون على تصنيع دواء عربى خالص الصنع والاكتشاف..

وشدد على ضرورة إنشاء هيئة عربية للدواء تكون مسئولة عن فاعلية الدواء ومأمونيته وعمل سوق عربية مشتركة موحدة .

وأشار إلى أنه منذ تولى منصب النقيب العام للصيادلة منذ عام حرص على الاهتمام بصحة الصيدلى وتم بنجاح علاج الصيادلة من فيروس سى دون قائمة انتظار ونسعى لإطلاق مشروع لعلاج الصيدلانيات المصابات بمرض سرطان الثدى.

 وأضاف أن النقابة انهت مشروع هيئة الدواء المصرية وستكمل الطريق حتى يتم اقراراه من البرلمان  ،كما تم إعادة صياغة قوانين النقابة الذى لم يطرأ عليها اية تعديلات منذ الخمسينيات .

وقال الدكتور على ابراهيم أمين عام اتحاد الصيادلة العرب إن  البرنامج العلمى للمؤتمر العربى الأفريقى الذى تنظمه نقابة صيادلة مصر  يناقش موضوعات علمية هامة تتعلق بالصيادلة وتهم المواطن العربى والمصرى .

وأوضح فى تصريحات له اليوم أن من بين هذه الموضوعات محاربة الغش والتزوير فى المستلزمات الطبية وكافة السلع الحيوية وهو ما نادى به اتحاد الصيادلة العرب مع هيئة العلماء والخبراء العرب والأفارقة للقضاء على هذه الظاهرة.

ولفت إلى أن الاتحاد سيعمل مع نقابة صيادلة مصر ووزارة الصحة على القضاء على ظاهرة غش الدواء للحفاظ على صحة المواطن المصرى .

وأكد أن الاتحاد سيتابع مايخرج به المؤتمر العربى الأفريقى للدواء من توصيات لتطبيقها وتعميمها على كافة دول الأعضاء.

وأشار إلى  أن  مشاركة الاتحاد فى المؤتمر هى الأولى بعد عودة نقابة صيادلة مصر للانضمام للاتحاد بعد غياب سنوات ،لافتاً إلى أن  صيادلة مصر هم العمود الفقرى للاتحاد.

وأضاف أن المؤتمر بادرة خير وعمل جيد لنقيب صيادلة مصرالدكتور محى عبيد ومجلس النقابة الذين سينقلون المهنة من وضع يرفع من شأنها عربياًوأفريقياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى